كتبت : شيماء العدل 

ابتكر الطالب عمر محمد عبد السلام بالصف الأول الثانوى من قرية ميت عنتر التابعة لمركز طلخا بمحافظة الدقهلية ، نظارة للصم والبكم تساعدهم على التواصل مع الأخرين عن طريق ترجمة إشارات الصم والبكم إلى أصوات تخرج من النظارة يسمعها الشخص العادى وترجمة أصوات الشخص العادى إلى إشارات تظهر على شاشة النظارة .

وأوضح عبد السلام فى حواره مع المنصورة توداى أن هناك قاموس موحد للإشارة ساهم بشكل كبير في تسهيل تواصل الصم والبكم مع غيرهم إلا أن ذلك يتطلب أن يكون من يتم التواصل معهم على دراسة بلغة الإشارات، وهو ما دفعه للتفكير في ابتكار وسيلة تواصل جديدة .

وقال أن النظارة تتيح لهم دخول أى مدرسة عادية ودخول جامعات وإتمام تعليمهم دون اللجوء لمدارس خاصة بهم وأيضا تتيح لهم العمل بأى وظيفة مرتبطة بالتعليم الجامعى أو التواصل مع الآخرين .

ومن جانبه وضح عبد السلام أن هذا نموذج أولى وأنه يعمل حاليا على تطويره إلى حجم أصغر بتقنية SMD وهى تقنية النانو .

وذكر أنه حصل على المركز الخامس فى مؤتمر “مصر تخترع” كما تم تصعيده على مستوى الجمهورية فى مسابقة Intel الدولية وتم تكريمه أيضا بمسابقة ابن الهيثم للمراكز الاستكشافية ومعرض الابتكار الدولى .

وفى النهاية طالب عبد السلام بتوفير الدعم لتنفيذ النموذج النهائى المراد تصنيعه وأيضا طالب بشركة ترى المشروع وتقوم بفتح خطوط انتاج للنظارة .
وتقدم بالشكر للمهندس محمد سامى والمهندس أحمد عصفور والمهندس محمد أشرف بشركة Circles maker pace على مساعدتهم لهم .

35857216%d9%a2%d9%a0%d9%a1%d9%a6%d9%a1%d9%a2%d9%a0%d9%a6_%d9%a1%d9%a7%d9%a5%d9%a1%d9%a3%d9%a8

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here