عاجل


5846ced0c46188c10f8b4716

اليابان تطلق مركبة فضاء للتخلص من النفايات الفضائية

كتبت : سحر جادو
أطلقت الوكالة الفضائية اليابانية القومية (JAXA )مركبة فضاء متجهة إلى محطة الفضاء الدولية على متنها نظام للتخلص من النفايات الفضائية التي قد تشكل تهديدا لاستكشاف الفضاء في المستقبل.

و إجراء اختبار لما سمي بـ”الرباط الفضائي” وهو وسيلة للتخلص من النفايات الفضائية المتراكمة في مدارات حول الأرض والمشكلة تهديدات متزايدة.
وشارك في إنتاج نظام جمع النفايات شركة يابانية متخصصة في صنع شباك صيد الأسماك.

ويهدف علماء في وكالة استشكاف الفضاء اليابانية إلى التخلص من النفايات المحيطة بكوكب الأرض. ومن بين ذلك كمية كبيرة من الأجهزة التي تم التخلص منها من أقمار اصطناعية قديمة وقطع من صواريخ.

وستقوم مركبة الشحن بإيصال حمولتها المجدية إلى المحطة الفضائية الدولية ثم ستطلق “الرباط” الذي يساوي طوله 700 متر إلى الفضاء في طريق عودتها. وستشكل هذه الوسيلة التي تتصف بتركيب معقد بعض الشيء مجالا مغناطيسيا قادرا على فرملة النفايات الفضائية في أثناء سيرها في مداراتها مما سيؤمن إيصالها إلى طبقات ذات كثافة أكبر في الغلاف الهوائي الأرضي حيث ستحترق هذه النفايات بلا أثر.

ويفترض أن النفايات الفضائية ستتحرك ببطئ عندما يقترب منها الحبل، وهو ما سيؤدي إلى انتقالها إلى مدار أقرب إلى الأرض، ومن ثم احتراقها عندما تصل إلى المجال الجوي الأرضي.

تعليقات الفيس بوك


اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .