البيت الأبيض يعلن تفاصيل قمة ” السيسى وترامب ” وترامب يعلن دعمه للسيسى ولشعب مصر

كتب : أحمد وجدى الجوهرى

التقى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بالرئيس المصرى عبد الفتاح السيسي يوم أمس الأثنين فى اللقاء الذى جمع الزعيمين فى الزيارة الرسمية للرئيس المصرى إلى الولايات المتحدة والتى حملت فى تفاصيلها الكثير من الترحاب وحسن الإستقبال للرئيس المصرى .

وأعلن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عن دعمه ووقوفه “بقوة وراء” الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي ، وقال ترامب، في اجتماع بالمكتب البيضاوي مع السيسي، “أود فقط أن يعلم الجميع، أننا نقف بقوة خلف الرئيس السيسي. لقد أدى عملا رائعا في موقف صعب للغاية، نحن نقف وراء مصر وشعب مصر بقوة .

وأضاف ترامب “إنه يشعر بالقرب من الرئيس المصري السيسي منذ أول لقاء بينهما في اللقاء الذي جمعهما في سبتمبر الماضي حين كان ترامب لايزال مرشحا كان مقرر أن يكون اللقاء موجزاً لكنه استمر لفترة طويلة .

وأكد ترامب على تجديد العلاقات بين الجيوش قائلاً ” نحن نبنى علاقات بين جيوشنا قد تصل لأعلى المستويات فى هذه الأوقات، ربما أكثر من أى وقت مضى، أو بالتأكيد أكثر من أى وقت مضى. هذا ما نحتاجه”. وتوجه مره أخرى للرئيس السيسى قائلا “أريد فقط أن أقول لك سيدى الرئيس، أن لديكم صديقا وحليف فى الولايات المتحدة ، وسنظل أصدقاء لفترات طويلة .

من جانبه أكد السيسى “أنه يقدر بشدة شخصية الرئيس الأمريكى والتى تعد شخصية فريدة من نوعها ، وأكمل الرئيس السيسى، قائلا “اسمحوا لى أن أتوجه بالشكر والتقدير على دعوتكم الكريمة لى لزيارة الولايات المتحدة، حيث أنها أول زيارة دولة للولايات المتحدة منذ تنصيبي رئيسا لمصر. وتعد هى الزيارة الأولى منذ 8 سنوات من رئيس مصر إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

وأكمل السيسى حديثه قائلاً ” منذ أن اجتمعنا فى سبتمبر الماضي، كان لدى تقدير عميق وإعجاب بشخصيتكم الفريدة، خاصة وأنكم تقفون أقوياء فى مجال مكافحة الإرهاب لمواجهة هذه الأيديولوجية الشريرة التى تدعى أنها أرواحا بريئة، ولكنها تقوم بأفعال إرهابية ترعب الأبرياء
وتصافحا الرئيسين امام الصحفيين في المكتب البيضاوي ، وشدد ترامب أن مصر والولايات المتحدة “ستحاربان الإرهاب معا وستجمعهما الصداقة لفترة طويلة”.

التعليقات متوقفه