Site icon المنصورة توداى | Mansoura Today

محافظ الدقهلية: مصر تخوض أشرس معاركها للقضاء على الفساد

 

كتب: ريهام مصطفى

نظمت اللجنة العليا لمنظمات العمل الأهلي لمكافحة الفساد، اليوم الإثنين، مؤتمر ” دور منظمات العمل الأهلي في الخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد” بنادي السعادة بمدينة طلخا بمحافظة الدقهلية

ألقى المستشار زاهر، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، كلمته أن هناك صور للفساد يجب أن نسلط الضوء عليها، مثل الاتجار بالوظيفة، ومصالح مثل التأمينات والشهر العقاري، وكذلك فساد في مجال المرور مثل سائقي سيارات الأجرة يرسم الخط مرحلتين على الأقل ويأخذ الأجرة مضاعفة، والتاكسي في بلدنا نحن الوحيدون الذي يختار التاكسي المكان وليس المواطن، والبنديرة لا تعمل والتوك توك والتروسيكل والدرجات النارية ولا يوجد ترخيص رسمي، ومعظمهم يسير عكس الاتجاه، ونطالب بتواجد الانضباط في الشوارع،

متابعًا والمستشفيات وتوجد أجهزة كالأشعة والكيماوي دائما معطلة على عكس المراكز الصحية الخاصة، والدولة لا تبخل في تقديم منظومة صحية متكاملة ولكن نأمل ظاهرة تعطل الأجهزة تنتهي لأن المواطن البسيط يتكلف مبلغ وقدره لعمل أشعة خارج المستشفى.

وقال السيد عبد الفتاح، وكيل وزارة التضامن بالدقهلية، لابد من تطبيق الفعلي لمكافحة الفساد وعمل اجتماعات دورية في جميع المحافظات لتوضيح مخاطر الفساد، والدقهلية من المحافظات الرائدة في العمل الاجتماعي والميداني.

لافتًا إلى أن المحافظ لا يبخل بالجهد في تقديم الرعاية للفئات التي تحتاج إلى رعاية دائمة، المؤتمر كل محاولاتنا ان نصل إلى اقل معدل فساد ولدينا اقل نسبة فساد في المحافظة ونتمنى ان يكون مجتمعنا خال من الفساد او المفسدين ونحن في خدمة المواطنين دائما وأبدا وهناك تنسيق بين المديرية والاتحاد الإقليمي.

وتابع الدكتور طلعت عبد القوي، رئيس الاتحاد العام ورئيس اللجنة العليا، لمكافحة الفساد هناك اتفاق قوي جدا مع هيئة الرقابة الإدارية وكل الشكر لوزارة التضامن الاجتماعي بقيادة غادة والي، وكانت تتمنى أن تأتي ولكن لوجود ارتباطات اخرى لها منعتها من المجئ.

وأن هناك 3 موضوعات سيتم النقاش فيهم وهم الفساد، قانون الجمعيات، القضية السكانية وارتفاع معدل النمو السكاني، الفساد كلمة تعني إساءة استغلال السلطة .

وأسباب الفساد تعود إلى قضية مجتمعية أو سلوك مجتمعي، ومن ضمنهااسباب اقتصادية، ويأتي في مقدمتها الفقر وهو سبب أساسي تجعل الشخص صاحب الدخل القليل يتعرض للفساد وكذلك البطالة ونقص رواتب العاملين، وأسباب سياسية وفساد بعض القيادات، وأسباب اجتماعية وتشريعية وإدارية والوساطة وانتشار المحاباة ويؤدي الفساد الشعور باللامبالاة.

الدكتور ايمن مختار، محافظ الدقهلية، يشرفنا انعقاد هذا المؤتمر الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأتوجه بالشكر لاختيار الدقهلية لإقامة هذا المؤتمر ومصر تخوض أشرس معاركها للقضاء على الفساد، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية أثمرت عن العديد من القرارات المهمة، وتساعد في الوقاية من الفساد في الوظائف الأكثر عرضة للفساد بالإضافة إلى إنشاء اللجنة المالية الوطنية لمكافحة الرشوة ودعم الجهات المعنية.

مضيفا ورفع مستوى الوعي الجماهيري لمكافحة الفساد، والحد من التهرب الضريبي الحكومي ويتطلب تصافي كل المجتمعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني.

ويأتي ذلك بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية والاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية والاتحاد الإقليمي للجمعيات والمؤسسات الأهلية بمحافظة الدقهلية